الظاهرة الإعلامية والاتصالية في ظل البيئة الرقمية
زيارة معالي وزيرالعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي لدار المقاولاتية بجامعة بسكرة

الرئيسية

الملتقى الوطني حول: منهجيـة إعــــداد البحــــوث العلميــــة

IMG 5441   الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم 21 نوفمبر 2018 بقاعة المناقشات الخاصة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، تم افتتاح فعاليات الملتقى الوطني "منهجية إعداد البحوث العلمية ".

         الملتقى من تنظيم مخبر العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، حضره السيد مدير الجامعة ونوابه والسادة عمداء الكليات ومدير المعهد وأساتذة من داخل وخارج الجامعة وسط حضور كثيف من الطلبة من مختلف المستويات والتخصصات.

  استهل الحدث بكلمة كل من السيد مدير مخبر العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير الاستاذ خليفي عيسى والسيد عبد الوهاب بن بريكة عميد كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير على التوالي  مرحبين بالسادة الضيوف حيث قدموا أسطر توضيحية لأهم ما يتم دراسته من خلال هذا الملتقى ، ومن ثم تقدم السيد مديرالجامعة  الاستاذ الدكتور أحمد بوطرفاية بكلمته مرحبا بالحاضرين ومشيدا بأهمية مثل هذه الملتقيات وموضحا لأهمية الملتقى خصوصا للطلبة بكل المستويات والتخصصات الجامعية فأي بحث علمي لابد له من قاعدة منهجية يرتكز عليها ويتحدد مساره من خلالها، مثمنا هذه المبادرة ودعا بالمناسبة الى ضرورة التفاف كل الاساتذة لإنجاح الملتقى وبالتالي تعميم الفائدة العلمية من خلاله.

     تضمن الملتقى خلال يومه الأول جلستين، الجلسة الاولى مكونة من ثالثة مداخلات، المداخلة الأولى بعنوان أهمية البحث الوثائقي في إعداد البحوث العلمية وقدمت من قبل الاستاذ حجازي اسماعيل و الدكتورة معاليم سعاد من جامعة بسكرة. في حين أن المداخلة الثانية قدمت من قبل الدكتور بختي إبراهيم من جامعة ورقلة جاءت بعنوان الدليل المنهجي لإعداد البحوث العلمية وفق طريقة IMRAD . والمداخلة الثالثة قدمت من قبل الأستاذ منصوري كمال من جامعة بسكرة تحت عنوان الاجراءات المنهجية في اعداد البحث العلمي.

الجلسة الثانية لهذا اليوم تضمنت أربعة مداخلات تم من خلالها التطرق لأساليب تحليل البيانات بين النظرية والتطبيق من خلال مداخلة قدمها الاستاذ شعوبي محمد فوزي من جامعة ورقلة، وتقدم الاستاذ موسي عبد الناصر من جامعة بسكرة بمداخلة بعنوان الأمانة العلمية في اعداد البحوث، وتم ايضا تقديم دراسة ببليومترية لجودة التعليم العالي من قبل كل من الدكتور شرقي خليل والدكتورة يحياوي فتحية  من جامعة أم البواقي.

المداخلة الرابعة قدمت من قبل الأستاذ الدكتور الطيب داودي بعنوان طرق ومنهجية كتابة البحوث في العلوم الاقتصادية.

تميز الملتقى بأهمية الموضوع البالغة للطلبة بكافة تخصصاتهم حيث كان النقاش في كل ما تقدم من معطيات ثريا ومفيدا.

على أن يكون اليوم الثاني من الملتقى في جلستين اثنتين كذلك تتضمن عديد المداخلات من قبل أساتذة من جامعتنا ومن جامعتي سطيف و باتنة تتمحور مواضيعها بين استخدامات ادوات التحليل الاقتصادي في منهجية البحث، و براديغمات البحث العلمي في التسيير و التحولات الحديثة في مناهج انجاز البحوث والرسائل الجامعية لغيرها من المواضيع المفيدة للطالب والأستاذ على حد سواء.

.

الحاوية الرقمية

الرسائل والمذكرات

المجلات العلمية

المكتبات

بوابة التعليم عن بعد

مخابر البحث العلمي

Google Scholar

scholar

البريد الإلكتروني

الرزنامة البيداغوجية 2018-2019

التعريف بالجامعة

المصالح المشتركة

قناة يوتيوب

مواقع التواصل

joomla social media module

المتواجدون الآن ...

Nous avons 237 invités et aucun membre en ligne