الظاهرة الإعلامية والاتصالية في ظل البيئة الرقمية
زيارة معالي وزيرالعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي لدار المقاولاتية بجامعة بسكرة

الرئيسية

ندوة وطنية حول " مظاهرات 11 ديسمبر 1960 " الخلفيات والنتائج

received 360471737832219إحياء للذكرى الثامنة والخمسون لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 سطر قسم العلوم الإنسانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية برنامجا ثريا بالتعاون مع المتحف الجهوي للمجاهد " العقيد محمد شعباني" - بسكرة- يوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 صباحا بقاعة المناقشات الخاصة بالكلية ، تحت شعار " 11 ديسمبر انتصار الإرادة الحرة" ، تضمن ملتقى وطني حول هذه الأحداث بالإضافة لمعرض تاريخي عرضت في مختلف أجنحته  نماذج عن الأسلحة المستخدمة قديما، بالإضافة لصور المجاهدين والشهداء الأبرار وعدة مؤلفات تؤرخ لتلك الحقبة التاريخية .

تشرف اللقاء بحضور كوكبة من مجاهدي الولاية وعلى رأسهم الأمين الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين لولاية بسكرة السيد مداني بجاوي، حيث قدموا شهادات حية من واقع ما عايشوه إبان ثورة التحرير المجيدة، كما حضي الحدث بحضور المدير السابق لجامعة قسنطينة الأستاذ الدكتور عبد الله بوخلخال، إلى جانب السلطات المدنية والأمنية ، بالإضافة إلى وفد غفير مكون من أساتذة وباحثين في التاريخ من مختلف جامعات الوطن  لتقديم مداخلات بهذا الصدد تتوج بتوصيات تكون في مستوى الحدث  بهدف إفادة الطلبة والحضور.

يهدف هذا اليوم لتشجيع الباحثين خاصة طلبة الدكتوراه، للبحث عن جزئيات هذا الموضوع بالأخص محليا، إضافة للإطلاع على التحديات التي واجهتها الثورة في مرحلتها الأخيرة.

افتتحت أشغال هذه الندوة الوطنية من طرف عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية السيد دبابش عبد الرؤوف  نيابة عن مدير الجامعة ، حيث ضمت الجلسة الشرفية كل من عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية السيد أحمد فريجة، مدير المتحف الجهوي للمجاهد بسكرة- السيد زرقاوي رابح ، إلى جانب رئيس الندوة الدكتور ميسوم بلقاسم  والذي قدم حوصلة عن أهم ما يتضمنه الملتقى، حيث تحضى مثل هذه الأنشطة  بالأولوية لدى قسم العلوم الإنسانية لما لها من بعد وطني وتاريخي.

خلال هذا الحدث تم تكريم المجاهدين والفاعلين في إنجاح هذه الندوة الوطنية ، كما كانت هناك وقفة رمزية لأسرة المرحوم الأستاذ محمد الصغير غانم عرفانا بما قدمه المرحوم من مجهودات طيلة مسيرته المهنية.

اختتمت الجلسة الشرفية من طرف الباحث محمد عباس والذي ألقى محاضرة نموذجية بهذه المناسبة، ليتم بعد ذلك الشروع في تقديم المداخلات تبعا للبرنامج الذي تم رصده لهذا الحدث.

.

 

الحاوية الرقمية

الرسائل والمذكرات

المجلات العلمية

المكتبات

بوابة التعليم عن بعد

مخابر البحث العلمي

Google Scholar

scholar

البريد الإلكتروني

الرزنامة البيداغوجية 2018-2019

التعريف بالجامعة

المصالح المشتركة

قناة يوتيوب

مواقع التواصل

joomla social media module

المتواجدون الآن ...

7 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع